مسلة التاريخ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات مسلة التاريخ
فيسرنا ان تقوم بالتسجيل في هذا الصرح الطيب
من خلال الضغط على زر التسجيل
اما اذا كنت من المسجلين فنرجو منك ان تقوم بتسجيل الدخول
ولنجعل قول الله تعالى نصب أعيننا:
"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
مع كامل التقدير والاحترام.
إدارة المنتدى
مسلة التاريخ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات مسلة التاريخ
فيسرنا ان تقوم بالتسجيل في هذا الصرح الطيب
من خلال الضغط على زر التسجيل
اما اذا كنت من المسجلين فنرجو منك ان تقوم بتسجيل الدخول
ولنجعل قول الله تعالى نصب أعيننا:
"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
مع كامل التقدير والاحترام.
إدارة المنتدى
مسلة التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيغال في الخيال يمنح الفكر والحيوية 47221858

 

 الإيغال في الخيال يمنح الفكر والحيوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطيني
نشيط
نشيط
فلسطيني


عدد المساهمات : 184
نقاط : 298
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 33

الإيغال في الخيال يمنح الفكر والحيوية Empty
مُساهمةموضوع: الإيغال في الخيال يمنح الفكر والحيوية   الإيغال في الخيال يمنح الفكر والحيوية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 4:01 pm

إذا كان الفكر الإجتهاديّ الإبداعي هو ما نقترحهللدعاة: فإن من تمام النصيحة أن نغريهم بممارسة التأمل الحرّ والتوسع الافتراضي،وتكثير مداخل كل قضية ومخارجها وما بين ذلك من بدائل ومتماكنات،وتقليل الشروط الجازمة،ورفع القيود عند الإبتداء واللجوء إلى استنباطها كاستدراك عند الإنتهاء،وقبول كل مداخلة طارئة والإقتناع باحتمال صوابها،وتغيير أنساق القيم تقديما وتأخيرا،وتبديل المقادير التي تحتويها كل قيمة ورؤية أثرها في النتيجة،والتردد بين الوصفين العقلاني والعاطفي،فإن من ثنايا هذه التغيرات والحركات يكمن الصواب،والطريق إليهيكمن في تجريب النظر إلى الشيئ من زوايا عديدة،وتلك هي آلية الوصول إلى الإبداع،ويجمع كل ذلك (الخيال)الواسع،فإنه أساسالفكر إذا أراد التجدد،والاجتهاد كله إنما تتضمنه عملية خيالية تتقدم على عملية الاستقرار على رأي يتطور إلى المبدأ،وهذه الفاعلية للخيال حقيقة اكتشفها السلف واستقبلناها نحن الخلف بنوع شك وتخوف،ومشينا معها على استحياء،إذ يتطلب الأمر يقينا وجزما وجرأة وأما الشاعر فيبشر به:
لولا الخيال لكنا اليوم عدم ولا انقضى غرض فينا ولا وطر
كأن سلطانها إن كنت تعقلها الشرع جاء به،والعقل والنظر
من الحروف له كاف الصفات فما تنفكّ عن صور إلا أتت صور
وقوله (كاف الصفات) بمعنى كافي الصفات وحذفت الياء للضرورة الشعرية،والأبيات ذكرها الفيروز آبادي،والشاع إنما يتحمس للخيال هنا لأنه المعنى الذي يقرب للعقل الأيمان بالعقائد الغيبية،ولا يجعلها هذا الغرض المفيد نزهد به فيما سوى ذلك بل هو المدخل أيضا لتقريب الاجتهاد في الحلال والحرام وآثار الأحكام.مثال الأمر العقيديّSadعالم البرزخ:معقول في نفسهوليس إلا خيال،فإنك إن أدركته وكنت عاقلا:تعلم أنك أدركت شيئا وجوديا كأنك وقع بصرك عليه،وتعلم قطعا بدليل أنه ما ثم شيئ أصلا،فما هو هذا الذي أثبتّ له وجودية ونفيتها عنه في حال إثباتك إياها؟فالخيال لا موجود ولا معدوم،ولا معلوم ولا مجهول ولا منفي ولا مثبت) أما الخيال الذي يستنبط حكم الحل والحرمة: فأمره أظهر،لأنه يحوم حول محسوسات،من مصالح واستقرائات مقاصدية،وجاله العلمي لذلك أقرب.
*من يزعم المشاركة في الصناعة الفكرية:يلزمه أن يطلق لخيالاته العنان،وأن يسبح في آفاق التصورات،وأن يقترب من المستحيل حتى إذا قاربه:يرجع ناكصا غير خسران ثم أن يقتحم المجهول ويتسور الأسوار ويمشي في المجاهل شجاعا كأنه يسير في الأسواق لأن الفكر إذا لم نسبق إليه طريفا بار وعافه الناس والبواكير تستبد بالثمن ثم عند الحصاد يكون الرخص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيغال في الخيال يمنح الفكر والحيوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلة التاريخ :: القسم العام :: ‗۩‗°¨_ اسمُ بروحك _¨°‗۩‗-
انتقل الى: